منتدى طاطا
السلام عليكم أيها الزائر أيتها الزائرة نتشرف بدعوتكم للإنضمام إلينا والتسجيل في هدا المنتدى الجميل وشكرا منتدى طاطا يرحب بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طاطا
السلام عليكم أيها الزائر أيتها الزائرة نتشرف بدعوتكم للإنضمام إلينا والتسجيل في هدا المنتدى الجميل وشكرا منتدى طاطا يرحب بكم
منتدى طاطا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دور المرأة الأمازيغية في المقاومة ضد الاستعمار

اذهب الى الأسفل

دور المرأة الأمازيغية في المقاومة ضد الاستعمار  Empty رد: دور المرأة الأمازيغية في المقاومة ضد الاستعمار

مُساهمة من طرف amhdar الإثنين مارس 07 2011, 18:35


رصان لا نفا ض غ تيزي ءار سيريرن ءيسان *** تراصت المدافع في تيزي وتصهل الخيول
ءاماس ند هم باها ءاغان ءيكات لكور *** وصلت طلقات المدافع حتى منازل اد همو بها
ءارانو براييم ءيكوت ءارءيسوفو ءاوال *** أبناء أبراييم كثر يوفون بالعهد
دلباروض من ءيغ توكا ءاركيغ تروح ءامان *** ويقاتلون من الصباح إلى المساء
amhdar
amhdar
بداية النشاط
بداية النشاط

عدد المساهمات : 12
نقاط : 96950
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دور المرأة الأمازيغية في المقاومة ضد الاستعمار  Empty دور المرأة الأمازيغية في المقاومة ضد الاستعمار

مُساهمة من طرف amhdar الإثنين مارس 07 2011, 18:35

لا شك أن الباحث في الموروث الثقافي للمرأة الأمازيغية ، يصطدم بقلة المعلومات والإشارات التاريخية في المصادر والوثائق ، لكن ماهو متوفر كفيل باستحضار جوانب من الحياة النضالية للمرأة الأمازيغية، وما واكبها من كلمة موزونة وشعر حماسي .
فماهو شعر المقاومة؟ وكيف ساهمت المرأة الأمازيغية في المقاومة والنضال، وفي بلورة الشعر المرتبط بهما ؟
إن شعر المقاومة عبارة عن أناشيد وترانيم نابعة من إحساس بالحرية واعتزاز بالنفس والرفض للعبودية والذل، وصادرة من حناجر شاعرات وشعراء نشأوا في بيئة أمازيغية ألفت الحرية وكرهت العبودية والاستغلال، وتكن العداء لكل غاز أجنبي ظالم منذ القدم، إذ احتفظت الذاكرة الأمازيغية على تصرفات الغزاة السيئة المتصفة بالقهر والقساوة، بدءا بالرومان والوندال فالبزنطيين وانتهاء بالبرتغال والاسبان ثم الفرنسيين .
وقد لاحظ ابن خلدون، أن الشعر الأمازيغي كان الوسيلة المثلى لا يقاض الهمم والدعوة للاستشهاد والتضحية في كثير من الحروب." حيث يتقدم الشاعر عندهم أمام الصفوف ويتغنى فيحرك بغنائه الجبال الرواسي ويبعث على الحماسة "(1) فهذه القصائد الشعرية والملاحم البطولية التي قيلت وتداولتها الشفاه أجيالا بعد أخرى جمع البعض منها ودرس ونشر منذ الفترة الاستعمارية حيث ظهرت دراسات وأبحاث كثيرة تتضمن قصائد وأبيات عن شعر المقاومة وسأذكر منها على سبيل المثال :
- LAOUST EMILE,Chants berbères contre l occupations Française, Mémorial Henri Basset, T2 ,Paris 1928.
ثم كتابات المغاربة بعد الاستقلال مثل :
ـ محمد شفيق ، من تراثنا المجهول ، قصائد أمازيغية في الحماس الوطني ، مجلة أفاق عدد 5 سنة 1967 .
ـ محمد شفيق، الشعر الأمازيغي والمقاومة المسلحة في الأطلس المتوسط وشرقي الأطلس الكبير، مجلة الأكاديمية العدد 4 سنة 1987 .
ـ عمر أمرير : الشعر المغربي الأمازيغي ، الدار البيضاء ( ط1) 1975 .
ـ للا صفية العمراني ، دور المرأة الأمازيغية في المقاومة ضد الاستعمار من خلال النصوص الشعرية، أعمال الدورة السادسة لجمعية الجامعة الصيفية بأكادير تحث شعار " تاريخ الأمازيغ " أيام 21-22-23- يوليز 2000 بأكادير .
ـ محمد مستاوي ، الإطالة على المرأة في بداية سوس من خلال شعرها وشعر الآخرين عليها ، أعمال الدورة الثالثة لجمعية الجامعة الصيفية بأكادير، التي نظمت تحث عنوان " الثقافة الشعبية " بين المحلي والوطني من 1 إلى 6 غشت 1988 ـ ص-187.
ثم العديد من أعمال الندوات وكذا المقالات في الجرائد والمجلات حول الشعر الأمازيغي والمقاومة (2).
وسأركز في مداخلتي على عنصرين مهمين :
ـ أولا: نماذج من بطولات المرأة الأمازيغية عبر التاريخ .
ـ ثانيا: نماذج من النصوص الشعرية الشفهية للمرأة الأمازيغية والمقاومة بالأطلس الصغير
1 ـ نماذج من بطولات المرأة الأمازيغية عبر التاريخ :
تؤكد الدراسات الأنتروبولوجيا الحالية، المكانة التي تبوأتها المرأة الأمازيغية في مجتمعها على مر العصور، إذ كانت تتمتع بحرية واسعة، وتحضى بمكانة مشرفة تليق بها، ومما يؤكد ذلك أن الأسرة الأمازيغية، هي أسرة أموسية La famille matriarcale فكلمة تمغارت أي المرأة تعني الزعيمة أو سيدة القوم ومذكرها أمغار الذي يعني الزعيم أو سيد القوم . ومن الأوصاف التي اشتهرت بها المرأة الأمازيغية: الشجاعة والإقدام والتضحية والدفاع باستماتة عن النفس، والمشاركة في الحروب ومقاومة الغزاة .
وسأسوق أمثلة ، احتفظت بها المصادر التاريخية ، للمرأة الأمازيغية المناضلة والمقاومة على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر :
أ) النساء الأمازونات Les amazones بشمال أفريقيا ومعنى الكلمة باللغة الإغريقية النساء عديمات الأثداء . وقد أورد ديودور الصقيلي في العصر القديم أسطورة إغريقية تتحدث عن بسالة هؤلاء النساء اللائي حكمن مجتمعهن وتعاطين للأنشطة الحربية وممارسة السلطة وإدارة الشؤون العامة كما حاربن الشعوب المجاورة خاصة الكوركونات والأنطلنتس ثم غزون الشرق وآسيا الصغرى حيث هزمن أمام شعب تراس الذي أجبرهن للعودة إلى وطنهن شمال إفريقيا (3).
ب)" تاكليت دهيا" الملكة الأمازيغية بجبال الأوراس، والملقبة في المصادر العربية بـ " الكاهنة البربرية " وكانت معروفة بشدة بأسها وقوتها وقد قاومت الرومان ثم القائد العربي حسان بن النعمان فانتصرت عليه وبقيت تحكم وطنها مدة عشر سنوات ليهاجمها حسان بن النعمان مرة ثانية سنة 82 هـ وقضى عليها في موضع يعرف ببئر الكاهنة بجبال الأوراس . وقد أعجب الكتاب الغربيون ببطولاتها فكتبوا عنها روايات تخلد لشجاعتها وبسالتها .
إذ أصدرت Magali Boisnard سنة 1925 رواية بعنوان :
Le roman de La kahena d’après les anciens textes arabes وأصدر
Paul serge kakon سنة 1990 رواية بعنوان Kahena la magnifique وجعل بطلتها دهيا الملكة الأمازيغية الأوراسية .
ج ) فانوبنت الوزير عمر بن ينتان المرابطي: عرفت هذه الفتاة البكر الأمازيغية الصنهاجية ببسالتها الفائقة، في الدفاع عن مدينة مراكش، أيام حصارها من طرف الموحدين ولم تستسلم حتى بعد احتلال مدينتها سنة 541 هـ، بل استمرت ، وكانت تقاوم في هيئة رجل ودافعت عن قصر الحجر ولم يدخله الموحدون حتى استشهدت (4) .
د ) تمكونت بنت سير ألمرابطي: هذه المرأة الأمازيغية الصنهاجية التي وقعت في أسر الموحدين مع 1500 من النساء الصنهاجيات سنة 535 هـ، وتقدمتهن فطالبت بلقاء الخليفة عبد المومن الكومي فذكرته بأن والدها شفع في المهدي بن تومرت عند علي بن يوسف بمراكش فأطلق الخليفة سراحها لكنها رفضت ما لم يطلق سراح باقي الأسيرات ففعل، ووصلت إلى مراكش معززة مكرمة (5).
هـ ) يطو زوجة أمغار رحو بن شحموط : كانت هذه السيدة الأمازيغية السبب في مقتل الضابط العسكري البرتغالي " نونو فرنا نديش " الذي اتصف بكثرة غاراته على دواوير قبيلة دكالة، وفي إحدى غاراته على دوار من أولاد عمران، تمكن من الظفر بغنائم كثيرة، والكثير من الأسرى، ومن بينهم زوجة شيخ الدوار " رحو" . ولما عاد الشيخ وجد المغيرين، فبادر إلى مطاردتهم بقواته ونصب لهم كمينا فتمكن من قتل قائد الحملة وفتك بأغلب القوات البرتغالية، فرجع الشيخ بزوجته والغنيمة كلها (6).
و) عائشة بنت الأمير علي بن راشد الحسني ، والمعروفة بالسيدة الحرة: وقد تزوجت من القائد أبي الحسن ألمنظري حاكم تطوان وبعد وفاته تولت حكم هذه المدينة لمدة30 سنة ابتداء من سنة 1529 م ثم تزوجت ثانية بالسلطان أحمد الوطاسي زواجا سياسيا سنة 1541 م . وقد اعتنى بها المؤرخون كقائدة للجهاد في تلك الفترة العصيبة، ووصفوها بأنها كانت امرأة شديدة الاندفاع ، ميالة إلى الحروب.
وممن ترجم لها : محمد بن داوود في كتابه تاريخ تطوان ج 1 ص 116 و صدر عنها بمجلة هيسبريس بحثا بعنوان : Saida Elhorra la noble Dame سنة 1956م . وأصدر عنها عبد القادر العافية كتابا بعنوان " أميرة الجبل الحرة بنت علي ابن راشد " تطوان سنة 1989م .
ز) عدجو موح : هذه المرأة الأمازيغية العطاوية التي شاركت بفعالة في معركة بوكافر شرق الأطلس الصغير فقاومت جحافل الجيوش الفرنسية سنة 1933 م وقاتلت ببسالة حتى استشهدت(7). كما شارك العديد من نساء قبيلتها إلى جانبها في هذه المعركة ، وقد أكدت الإستغرافية الاستعمارية على بسالتهن، ووصف الضابط الفرنسي "كاترو "المرأة العطاوية " بأنها كانت تسلل بشجاعة خارقة لموارد المياه تحت نيران رشاشاتنا ، ويسقط أغلبهن لكن الباقيات تواصلن مهامهن البطولية... وتحسسن المقاتلين بالزغاريد المدوية ، كما يقمن بتوزيع الذخيرة والمؤونة ويأخذن مكان القتلى لتعويضهم ، وفي غياب الأسلحة يدحرجن على المهاجمين من قواتنا أحجارا ضخمة تنشر الموت حتى قعر الوادي (Cool وهناك أسماء لمقاومات، " كعائشة عبد الله البعمرانية ويطو الزيانية وأخت البطل محمد الحراز التي يقال بأنها اغتالت ضابطا أسبانيا سنة 1927 م " (9).
2- نماذج من النصوص الشعرية الشفهية للمرأة الأمازيغية المقاومة بالأطلس الصغير الغربي:
أنشدت المرأة الأمازيغية قصائد شعرية ، دعت فيها لمقاومة الغزاة الفرنسيين والأسبان ، وحثت المقاومين المغاربة على التصدي لهم بكل شجاعة وبسالة ، ومدحتهم ورثت من استشهد منهم ، وهجت الخونة والعملاء بكل الصفات الذميمة . والنصوص التي سنقدمها لشاعرات أمازيغيات بمنطقة الأطلس الصغير الغربي ، واللواتي شاركن في التصدي للاستعمارين الفرنسي والأسباني بالمنطقة .
ففي سنة 1916 م جهز الفرنسيون حملة عسكرية يقودها حليفهم وعميلهم القائد حيدة بن مايس المنبهي ، قائد رأس الوادي ومن معه من القادة كالتيوتي والجراري ، وانطلقت الحملة من تزنيت نحو منطقة أيكالفن بأيت بعمران، على مشارف قبيلة الساحل . وانتصر المقاومون وقتل قائد الحملة حيدة بن مايس، وتغنت شاعرات أمازيغيات بهذا الحدث، إما واصفين الهزيمة أو مادحين المقاومين . فهاهي إحداهن تقول: (10)


أيـــــان إزران لـمـا ركا إيكــــــالـفـن *** يا من رأى معركة إيكلفن
أورءيعول أديك واديـف إيخسـان نـس*** لا تنتظر سلامة صحتك
كان إيرومين زود إيغيدن فينسا ووشن *** أصبح النصارى كجديان افترسها الذئب
إشـا تـيـفـيـي زلو زون إيـلـم إيـلـيحـت*** أكل اللحم ومزق الجلد وأتلفه


وقالت أخرى طالبة من ابن حيدة أن يعود ليتفقد مكان المعركة ليرى رأس أبيه معلقا بحبل وجثة مقاتليه فرائسا للوحوش :



ءيويس نحايدا ءوريد ءان تويـت ءايتـمـاك*** بن حيدة عد لتسترجع إخوتك اكايـو نبابـاك ءيــزيكـر ء اغ ء وكــان لان*** راس أبيك مازال معـلقا بحبل
ءيشــا ووشـن ءيـشا ءوكا يـوار ءيـشـا واروش*** أكل منه الذئب والغراب و الذلذل
ءيشـا بـومـحنــد لــي جو ءور ءيـشــين لمـايـيت*** أكل القنفذ الذي لم يأكل قط الجثة
ءامـا تومزيـن الله ءور تـنـت ءيتــاوي مـــــاك *** أما الزرع فلن يكون غنيمتك
ءولاتـيــــكــدار وودي ءولا تـيـســاتـيــــن*** وكذا قدور السمن والبقرات



وخاطبت شاعرة أخرى القائد حماد ابن حيدا، وطلبت منه أن يجر أذيال الهزيمة، ويعود إلى موطنه صاغرا وإلا سيكون مصيره القتل كأبيه ، فقالت :


إيويـس نحايـدا رار لجـام مانـوا تـيــويـت*** ابن حيدا ادر اللجام، ماذا اغتنمت ؟
غــايــلـيـن ءيــوي بـبـاك كـنـا واتـويـت *** ستغتنم ما اغتنمه أبوك
ءاكا يونس ءيدا ءاد ءيبرم ءاماس ءيفران*** رأسه حمل ليطوف به بإفران
يان ءيحضرن ءيتاوديـوينـس غ ءوزيـلا*** يا من حضرت خوفه فوق الجبل
ءورء يعوول ءانيك ءيزيكر ءايروءا عيال*** فلن تنتظر إنجاب الصبيان


وقد أثارت هزيمة حيدة غضب الفرنسيين وولدت لديهم رغبة في الانتقام، فبعتو بحملة عسكرية تحت قيادة دولاموط DELAMAUTE حاكم مراكش، هذا الجنرال الذي عزز صفوف قواته بفرق أخرى من الزايور والكوم والقواد الكبار عملاء فرنسا كالكلاوي والكندا في والمونتكي. وانطلقت الحلمة من تزنيت في شهر مارس 1917 م في اتجاه جبال الأطلس الصغير الغربي، موطن قبائل ايت باعمران وايت براييم ولخصاص ... حيث تمت المواجهة بين الطرفين في منطقة تيزي وكانت معركة ضارية أجبرت الفرنسيين على الانسحاب والتراجع إلى تزنيت تاركين ثلاثة مدافع وقد وصفت شاعرة من ايت براييم هذه المعركة :
amhdar
amhdar
بداية النشاط
بداية النشاط

عدد المساهمات : 12
نقاط : 96950
تاريخ التسجيل : 15/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى