منتدى طاطا
السلام عليكم أيها الزائر أيتها الزائرة نتشرف بدعوتكم للإنضمام إلينا والتسجيل في هدا المنتدى الجميل وشكرا منتدى طاطا يرحب بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى طاطا
السلام عليكم أيها الزائر أيتها الزائرة نتشرف بدعوتكم للإنضمام إلينا والتسجيل في هدا المنتدى الجميل وشكرا منتدى طاطا يرحب بكم
منتدى طاطا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المقومات الفنية والموسيقية والإبداعية : للفنان – العملاق، الأمازيغي عموري مبارك

اذهب الى الأسفل

المقومات الفنية والموسيقية والإبداعية : للفنان – العملاق، الأمازيغي عموري مبارك  Empty المقومات الفنية والموسيقية والإبداعية : للفنان – العملاق، الأمازيغي عموري مبارك

مُساهمة من طرف TATAWII السبت يناير 29 2011, 22:34

أود أن أستغل هذه المناسبة للكتابة عنه ، والتعريف بفنه ، بحكم كونه من الأعلام الأمازيغية التي قلما حظيت بفرصة الظهور في التلفزيون، إلا نادرا ،والحق يقال ، فان استضافة هذا الهرم الفني الكبير من طرف قناة تمزيغت هو بمثابة تكريم له ، وبمثابة اعتراف من طرف جزء من المشهد السمعي البصري المغربي ، الذي تجاهله طويلا ، بعطاء هذا الفنان المتميز ، ضمن مشوار فني طويل ، حافل بالمحطات المضيئة ،ابتدأ مبكرا ، في سنوات السبعينيات من القرن الماضي رسميا مع مجموعة أوسمان، ولايزال مستمرا ، لكن بمفرده ، بدون ملل ولا كلل.
هذا الفنان المناضل ، الذي ، اعتقد أن الزمان لن يجود بمثله ، يجب أن يحظى كما لايزال على قيد الحياة ، بكل الاهتمام الذي يستحقه ، يعد من الأوائل الذين خاضوا مغامرة تحديث الأغنية الأمازيغية شكلا ومضمونا ، وعندما أقول مغامرة ، فلأن الغناء بهذا النمط الموسيقي في سنوات السبعينيات ، بالنظر إلى كل الاكراهات ، الفنية ، واللوجستية ، وكل المعيقات التي تحف به ، في الإنتاج والتوزيع والتسويق ، وخاصة ماله علاقة بالذوق العام ، الذي لايزال رهين نمط معين من الموسيقى، والأداء ، هو بمثابة مغامرة ، خاصة وعدم مواكبة الدعم الإعلامي له، بيد أن الأكيد أن للإعلام دورا بارزا في الاسهام في عملية تهذيب الذوق العام ، والرقي به، وانتشاله من الشعبوية والارتجالية ، إلى مصاف الذوق الراقي، و الواعي بأهدافه والمتحكم في أدواته.
فمالذي يميز هذا الفنان عن غيره من الفنانين سواء الذين عاصروه ، أو من المتأخرين ؟ ، وماهي مقومات إبداعه الفني والموسيقي والغنائي ؟ هذا ما سوف أحاول الكشف عنه من خلال هذه السطور.

المسار الفني والاكراهات الماثلة :

ينتمي هذا الفنان إلى إحدى المد اشر المتواجدة بسفوح الأطلس الكبير الغربي، بقرية تدعى:” امزغالن بفرقة بولعجلات قبيلة اركيتن ، ومن الناحية الإدارية لجماعة أيت مخلوف دائرة وإقليم تارودانت ، نشأ في ميتم تابع لكنسية كاثوليكية بمدينة بتارودانت في سنوات السبعينيات من القرن الماضي ، تعلم اللغة الفرنسية صغيرا من الأخوات اللائي كن يسهرن على تربية نزلاء الميتم ، عشق الفن منذ الصغر ، وعانق القيثارة وهو لايزال يافعا،رضع الفن الراقي من تضافر عشقه للقيثارة وتذوقه لمعاناة اليتم منذ الصغر ،كون بالمدينة التي نشأ بها(مدينة تارودانت) فرقة موسيقية صغيرة ، سرعان ما فتحت له أبواب الذهاب بعيدا في مساره الفني الذي اتسم بالتميز والاختلاف منذ البداية، الآلة الموسيقية ، والألحان ، وطريقة الأداء ، والكلمات المغناة ،كلها أشياء كانت بالنسبة لمرحلته أشياء سابقة لأوانها، صعبة التقبل من طرف مجتمع مجبول على تذوق نمط معين من الموسيقى، تتجلى في موسيقى الروايس، بالإضافة إلى شيوع التقاليد الفنية المرتبطة بالتراث الموسيقى الاحتفالي، الذي يتجلى في احتفالات أحواش ، أي كل ماله علاقة بتقاليد ” أسايس “.
ظهر هذا الفنان في فترة اتسمت بقلة استوديوهات التسجيل التي تدعم اللون الموسيقى الذي يقدمه، فباستثناء بعض الجمعيات الثقافية، خاصة الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، لم يلق هذا النمط الموسيقي أي دعم ، من أية جهة أخرى،لهذا فان بداية المسار الفني لهذا الفنان لم تكن مفروشة بالورود،وانطباع الذوق العام الامازيغي بنمط معين من الموسيقى، تتمثل في موسيقى الروايس، لم يساعد تجربة ” مجموعة أوسمان ” على الاستمرار ، بالرغم من النجاح الظرفي الذي حققته المجموعة في زمن قياسي، وهنا تكمن المفارقة، والتي تتمثل في سيطرة ذوق مدارس الروايس ، ونجاح تجربة أوسمان في فترة قياسية قصيرة، ثم اضمحلال المجموعة والتجربة برمتها ودخولها في طي النسيان في زمن قياسي أيضا، فكان لاندثار أوسمان الأثر البارز على مسار عموري مبارك ، الذي غلب عليه الطابع النضالي ، لان مشكلة التسجيل تنضاف إليها مشاكل أخرى مثل التوزيع والتسويق تضافرت في محاصرة هذا الفنان وإجباره على الدفاع عن أسلوبه بشكل نضالي ، ومحاولته فرض هذا الأسلوب يشكل في حد ذاته نوعا من التحدي الذي يستدعي الكثير من التضحيات، فبعد توقف المجموعة اضطر الفنان إلى معانقة قيثارته، وشقه لدربه بشكل فردي ،هذه المعاناة ،وهذا النفس النضالي الصامد والمصر على المواصلة والاستمرار ، هو ما افرز أهم الروائع الفنية الجيدة والمتميزة التي أنجزها ، و التي عناوينها:”
Awal Inu Gan Amazigh .
- Tazwit Nra Nikdim Anmun.
– Janvillier.
– Ganagh Gar Idudan Tament Nsalat.
-Mqqar d Mqqar.
- As Nna Iran Yan Aykerz.
- Afoulki…
هذه الأعمال الجميلة والخالدة ، تجعل من الفنان عموري مبارك، فنانا استثنائيا في زمن استثنائي ،ويمكن اعتباره المجدد والمحدث للأغنية الأمازيغية بلا منازع . cheers
TATAWII
TATAWII
المدير
المدير

الخنزير
عدد المساهمات : 409
نقاط : 134687
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
العمر : 40
الموقع : https://montada-tata.yoo7.com

https://montada-tata.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى