منتدى طاطا
السلام عليكم أيها الزائر أيتها الزائرة نتشرف بدعوتكم للإنضمام إلينا والتسجيل في هدا المنتدى الجميل وشكرا منتدى طاطا يرحب بكم

هل أَوْصَلَ بنكيران سفينته الحكومية إلى بر الأمان؟

اذهب الى الأسفل

25102013

مُساهمة 

هل أَوْصَلَ بنكيران سفينته الحكومية إلى بر الأمان؟




بعد أكثر من أسبوع على التعيين الجديد للوزراء الملتحقين بالسفينة الحكومية، نجح رؤساء "التركيبة الرباعية" المشكلة للحكومة من الالتئام بمعية فرقهم بالبرلمان أمس في الرباط، والمناسبة شرح مضامين القانون المالي لسنة 2014 قبل عرضه للمناقشة والمصادقة بالبرلمان بغرفتيه.
وإن كانت للمناسبة دلالات سياسية عدة، فإن الاجتماع في حد ذاته أرسل رسائل لخصوم التجربة الحكومية قبل أصدقائها، وحتى مضامين الخطابات التي تم تمريرها بين قادة الأغلبية تنم عن رغبة في إنجاح التجربة من دون عراقيل.
شبح شباط يلاحق الحكومة
لم يغب شبح حميد شباط عن أذهان المجتمعين بالرباط، رؤساء أحزاب وبرلمانيين، ووصل الأمر بقادة الأحزاب إلى الإجماع على القيام بنقد لاذع للتجربة الحكومية السابقة، محملين فشلها إلى الأمين العام لحزب الاستقلال حتى قبل أن ينفذ قرار الانسحاب من الحكومة.
ورغم أن رئيس الحكومة غيّب (أو غابت عنه) مصطلحات التماسيح والعفاريت، إلا أنه نبه البرلمانيين إلى أن خصومهم لا ينامون، ويفكرون ليل نهار، بل في كل لحظة، في إسقاط هذه الحكومة ليحلوا مكانها، معتبرا أن هذا الأمر طبيعي. ولم يكن أحد يريد إسقاط الحكومة نهارا جهارا سوى حميد شباط عندما صرح بأن إسقاطها لن يحتاج سوى لأربعة وعشرين ساعة.
معضلة التنصيب في مرمى "الدستوري"
ومنذ ظهور لائحة الوزراء الجدد الذين عوضوا المنسحبين من وزراء حزب الاستقلال، صعدت أصوات من المعارضة البرلمانية مطالبة بتنصيب الحكومة من قبل البرلمان، وتقديم تصريح حكومي جديد، لأن الأمر، في نظر المعارضة، يفوق مجرد تعديل حكومي ليصل إلى إعادة الهيكلة الكلية من جديد، من خلال تقسيم بعض الوزارات واستوزار تكنوقراط في مناصب وزارة هامة.
هو إذن أول اختبار لمدى تماسك الأغلبية الحالية في وجه المعارضة التي تبدو شرسة منذ الدقيقة الأولى للنزال السياسي. وهو ما ينتظر تدخل المجلس الدستوري كحكم بين الخصمين، ما دام أن موضوع التنصيب من عدمه موضوع على مكتبه بالرباط.
ويبدو أن ما ينتظر الحكومة الجديدة أعظم بكثير، ولن تفلح الخطابات السابقة في إقناع فئات عريضة من أن "العفاريت والتماسيح" ما تزال تعرقل التقدم في مباشرة الملفات والإصلاحات الموعودة، ولم يعد مبرر لرئيس الحكومة في عدم تسمية الأمور بمسمياتها.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.




avatar
TATAWII
المدير
المدير

الخنزير
عدد المساهمات : 407
نقاط : 91927
تاريخ التسجيل : 26/01/2011
العمر : 34
الموقع : http://montada-tata.yoo7.com

http://montada-tata.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى